قال الرئيس السابق لفريق عمل اللقاحات في بريطانيا إنه يجب التعامل مع كورونا كفيروس متوطن شبيه بالإنفلونزا، داعيا إلى إنهاء حملات التطعيم الواسعة بعد الانتهاء من الحملات المتعلقة بالجرعات التعزيزية.
ونصح الدكتور كلايف ديكس، بإعادة التفكير في استراتيجية مواجهة كورونا في المملكة المتحدة، واتجاه نهج مخالف لذلك الذي تم اتباعه في العامين الماضيين والتعايش مع كورونا بوصفه "الوضع الطبيعي الجديد"، وفقا لصحيفة "ذا غارديان" البريطانية.
ودعا ديكس إلى وقف التطعيم الجماعي في المملكة المتحدة، مشيرا إلى أن الوزراء يجب أن يدعموا بشكل عاجل الأبحاث المتعلقة بالمناعة المطورة ضد (كورونا) بما يتجاوز الأجسام المضادة، ليشمل الخلايا البائية والخلايا التائية (خلايا الدم البيضاء).
وأكد أن ذلك يمكن أن يساعد في تطوير لقاحات للأشخاص المعرّضين للخطر بشكل أساسي، لافتا إلى أن وقف تقدم المرض الشديد في الفئات الضعيفة هو الهدف المستقبلي.
