يشهد عام 2019 عودة النجوم السوبر ستار إلى الساحة الغنائية، مثل أنغام وأصالة ومحمد منير؛ وذلك في تحدٍّ للقرصنة التي تواجه صناعة الكاسيت منذ سنوات؛ ما جعل البعض يكتفي بطرح أغنيات منفردة.
هل يغازل منير جمهوره بألبوم وطني بعد اتهامه بخيانة ثوريته؟
السنوات القليلة الماضية، ومنذ قدم مسلسله الأخير «المغني ضمير وطن»، يواجه الفنان محمد منير اتهامات عديدة بأنه خذل جمهوره الذي طالما قدم له أغاني تحث على الثورة، فكان معروفًا عنه معارضته للسلطة دائمًا من بين مطربي جيله.
لكنه في المسلسل حاول تجميل الوجه الآخر للسلطة، فزيف العديد من الوقائع التي تخص أهالي النوبة، ومنها واقعة تهجير الأهالي؛ حيث صورهم المسلسل سعداء بالتهجير بعد ثورة 1952، وهو غير حقيقي؛ ما أغضب جمهوره الذي شعر بالتخلي عنه.
وقرر منير أن يسترجع شعبيته بألبومه الجديد الذي سيطرحه خلال الأسابيع المقبلة، بعد أن انتهى بالفعل من تسجيل أغنياته، ووضع اللمسات النهائية عليها في أحد الاستوديوهات بأوروبا كما اعتاد.
ويحمل ألبومه الجديد عنوان «وطن»، وطرح منه بالفعل أغنيتين: الأولى هي «طاق طاقية» من كلمات أحمد مرزوق ولحن محمد رحيم وتوزيع أسامة الهندي، وحملت في جزء منها فلكلورًا فلسطينيًّا، والثانية أغنية «باقي في عمري» وهي من كلمات باسم عادل ولحن وتوزيع أحمد فرحات.
ويعود منير في باقي الأغنيات إلى الشكل التقليدي الذي اعتاده منه الجمهور من قبل، كما يقدم فلكلورًا من مختلف الوطن العربي في باقي الأغنيات، وهو ما دفعه إلى أن يطلق على الألبوم «وطن».
سميرة سعيد واستمرارية البحث عن اللا مألوف والتمرد والرهان على الخليج
تواصل المغربية سميرة سعيد بحثها عن أغنيات المرأة المتمردة التي تبدو في بعض الأحيان أغنيات لا مألوفة بعيدة عن التقليدية، وكان آخرها أغنيتها «سوبر مان». وبالفعل اختارت المطربة المغربية أغنيات ألبومها الجديد الذي تتعاون فيه مع شعراء وملحنين منهم نادر حمدي وبلال سرور وهاني يعقوب وشادي نور ومحمود العسيلي أيضًا، على أن يتم طرح الألبوم خلال الأسابيع المقبلة.
المختلف هذه المرة هي أنها قررت دخول السوق الخليجية على غرار أنغام وآمال ماهر؛ وذلك من خلال أغنية خليجية سيتضمنها الألبوم أيضًا، لتضمن بذلك حضورها خلال العام في السوق الخليجية التي تراهن عليها أغلب النجمات قبل فترة، وأغنية أخرى مغربية، وتجهز سميرة لأغنية ستجمعها بأصالة تقدمها «ديو» في الألبوم الجديد الذي لم تستقر على اسمه بعدُ.
أصالة متهمة بالسطو على أغنية «مجد القاسم»
بمجرد الإعلان عن «نكتة بايخة» -وهو عنوان ألبوم المطربة السورية أصالة نصري الجديد- وهي تواجه اتهامًا بالسطو على أغنية الفنان السوري مجد القاسم، الذي طرح في عام 2017 أغنية تحمل الاسم نفسه،. ورفضت أصالة التعليق على الأمر وتجاهلته تمامًا؛ نظرًا إلى شعبيتها التي تفوق القاسم، معتبرةً أن الأمر مجرد زوبعة سرعان ما ستختفي.
ويضم الألبوم عشر أغنيات منوعة اللهجات، منها أغنية «منازل» التي طرحتها منفردةً قبل فترة، وتتعاون أصالة في الألبوم مع إيهاب عبدالواحد وأمير طعيمة.
مي كساب تلجأ إلى مطرب مغربي لتُحيي موهبتها الغنائية
قبل سنوات، بدأت الفنانة مي كساب مشوارها مطربةً قبل أن تنشغل بتجربتها في التمثيل لسنوات طويلة، لكن زواجها بمطرب المهرجانات الشهير "أوكا"، أحيى داخلها قرار العودة مرة أخرى إلى الساحة الغنائية. وبالفعل انتهت مي من ألبومها الجديد «أنا لسه هنا»، وقام زوجها بوضع التوزيع الموسيقي لأكثر من سبع أغنيات ضمن 12 أغنية يتضمنها الألبوم الذي يحمل إيقاعات و«استايلات» غنائية جديدة.
وحتى تصبح مي «ترند» على الـ«سوشيال ميديا» قررت اللجوء إلى المطرب المغربي فريد غنام الذي شارك في برنامج the voice، وعرف باسم «فراولة»، من أجل مشاركتها في دويتو غنائي، وهو الأغنية التي سيتم تصويرها بالتزامن مع طرح الألبوم خلال الفترة المقبلة.
