توقع وزير النفط العراقي ثامر الغضبان تحسن أسعار النفط بداية العام المقبل، مع بدء تطبيق قرار خفض الإنتاج الذي اتخذته منظمة الدول المصدرة "أوبك" والمنتجون المستقلون في وقت سابق من شهر ديسمبر الجاري.
وقال الغضبان في اجتماع لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول "أوابك" في الكويت، اليوم الأحد: "لم يعد هناك خزين كبير في السوق، وعليه نحن متفائلون بأن هذا الانحدار السريع للأسعار سوف يتوقف".
وأضاف أنّ القرارات التي اتخذتها "أوبك" والدول المنتجة للنفط خارج المنظمة في ديسمبر، سوف تأخذ مفعولها في السنة المقبلة، وسوف تؤثر إيجابًا في إيقاف هذا الانحدار"، بحسب "رويترز".
وصرح الغضبان بأنّ مسؤولين كويتيين وعراقيين اجتمعوا في تركيا قبل نحو أسبوع، واختاروا مستشارًا لدراسة المناطق النفطية على الحدود بين البلدين، موضحًا أنّه "سيتم تحديد السياسة الإنتاجية بناء على الدراسة"، دون أن يُسمَّى اسم المستشار الذي تم اختياره.
وكانت "أوبك" ومنتجو نفط آخرون خارجها قد اتفقوا هذا الشهر على خفض الإنتاج بواقع 1,2 مليون برميل يوميًّا، في محاولة لتصريف المخزونات وتعزيز الأسعار.
