صرح وزير الاقتصاد الألماني بيتر ألتماير بأن الاتحاد الأوروبي مستعد لتخفيض الجمارك على وارداته من السيارات الأمريكية إلى «صفر».
وفي مقابلة مع صحيفة «فيلت آم زونتاج» الألمانية الصادرة اليوم الأحد، قال الوزير المنتمي إلى حزب المستشارة أنجيلا ميركل: «بذلك سنبدد الاتهام بأن جمارك السيارات الأمريكية أدنى من نظيرتها الأوروبية».
وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انتقد مرارًا اتفاقية التجارة مع الاتحاد الأوروبي التي يرى أنها غير عادلة.
تجدر الإشارة إلى أن الولايات المتحدة تفرض رسومًا جمركية بنسبة 2.5% على السيارات الأوروبية فيما يفرض الاتحاد الأوروبي رسومًا بنسبة 10%.
وفي المقابل، فإن الولايات المتحدة تفرض رسومًا جمركية بنسبة 25% على الشاحنات التجارية الخفيفة (بيك آب) التي تحظى بشعبية كبيرة في أمريكا.
وكان ألتماير صرح في منتصف يوليو الجاري بعد لقاء مع المفوض التجاري الأمريكي روبرت لايتهايزر بأنه يرى أن من الممكن التوصل بحلول نهاية العام الحالي إلى حل في بعض ملفات الصراع التجاري بين الجانبين.
وألمح الوزير الألماني إلى إمكانية تخفيض الجمارك على القطاع الصناعي إلى الصفر، وأكد اليوم أن هذا الإجراء سينطبق أيضًا على الرسوم الجمركية على السيارات قائلًا: «نعم إلى صفر في المئة، وذلك في إطار اتفاقية جمارك صناعية».
يشار إلى أن الاتحاد الأوروبي يجري مفاوضات مع الولايات المتحدة حول ملف التجارة. وأعلن الرئيس الأمريكي في الـ18 من مايو الماضي، أنه سيرجئ قرارًا بشأن فرض رسوم جمركية إضافية على واردات الولايات المتحدة من السيارات، فيما وافق على إلغاء جميع الرسوم الجمركية التي فرضتها بلاده العام الماضي على واردات الصلب والألومنيوم الكندية.
ويواجه قطاع السيارات الأمريكي تراجعًا، بسبب المنافسة الخارجية غير العادلة. وكان تقرير لوزير التجارة الأمريكي ويلبور روس، قد توصل إلى أنّ تقلّص حصة الولايات المتحدة في سوق السيارات، يضعف البحوث والتطوير والتصنيع في هذا القطاع، مشيرًا إلى أهمية ذلك للأمن القومي الأمريكي.
