توقعت شركة الراجحي المالية، في تقرير لها، أن تظل النظرة الكلية للشركات السعودية متباينة خلال الربع الأخير من 2018، وأن من المحتمل تراجع صافي ربح قطاع البتروكيمياويات على أساس ربعي بنسبة 11%.
وأضاف التقرير أن أرباح قطاع البنوك ستحافظ على اتجاهها الصاعد خلال الربع الأخير من 2018، وكذلك استفادة قطاع التجزئة من ارتفاع الإنفاق على السلع غير الضرورية، مشيرًا إلى أن تراجع أرباح البتروكيمياويات سببه تراجع أسعار المنتجات، في ظل ضعف الطلب وإغلاق بعض المصانع التابعة لعدد من الشركات، مثل "ينساب" وسبكيم".
وتابع التقرير أنه خلال الربع الرابع من 2018، ظل متوسط سعر خام "برنت" ضعيفًا، بسبب المخاوف المتعلقة بالنمو الاقتصادي العالمي، وسط تفاقم مستوى مخزونات النفط الخام، والسماح لبعض الدول بمواصلة استيراد النفط من إيران مؤقتًا، ومنها الصين والهند واليابان.
وحول قطاع الرعاية الصحية، توقع التقرير ارتفاع عدد المرضى؛ لأن الربع الرابع من 2018، يعد ربعًا قويًّا؛ لخلوه من الإجازات، متوقعًا ارتفاعًا في الطلب على الأسمنت، وهو ما تم ملاحظته خلال الشهرين الأخيرين. ورغم ذلك فمن غير المحتمل ارتفاع أسعاره؛ لوجود فائض كبير في المخزون وللمنافسة القوية.
وبالنسبة إلى نتائج الشركات، توقع تقرير الراجحي أن تحقق سابك أرباحًا تصل قيمتها إلى 5.38 مليار ريال، بنسبة نمو 47%، وأن تحقق سبكيم أرباحًا قدرها 110 ملايين ريال، بتراجع نسبته 33%، وأن تسجل سافكو أرباحًا قيمتها 601 مليون ريال بنسبة نمو 862%، وأن تحقق التصنيع أرباحًا بقيمة 360 مليون ريال بنسبة نمو 7%.
كما توقع أن تحقق الاتصالات السعودية أرباحًا تقدر بـ2.985 مليار ريال، بنسبة نمو 13%، وأن تحقق زين أرباحًا تبلغ 263 مليون ريال، وأن تتكبد شركة موبايلي خسائر تصل إلى 107 ملايين ريال، وأن تحقق المراعي أرباحًا قدرها 634 مليون ريال بارتفاع نسبته 4%، وأن تحقق صافولا أرباحًا بقيمة 161 مليون ريال، وأن تحقق جرير أرباحًا تقدر بـ265 مليون ريال بارتفاع نسبته 5%.
