أعلنت الشركة السعودية لأنابيب الصلب، عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30 يونيو 2023م (ستة أشهر)، وتحقيق صافي أرباح بعد الزكاة والضريبة (93.82) مليون ريال بعد الزكاة والضريبة، مقابل أرباح (26.27) مليون ريال عن نفس الفترة المماثلة من العام الماضي.
وذكرت الشركة السعودية لأنابيب الصلب (في بيان بموقع تداول السعودية)، أن سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق، يعود إلى الأسباب الرئيسية التالية:
أولًا: ارتفاع الربح الإجمالي الى (116.44) مليون ريال في النصف الأول 2023م مقارنة بـ (56.23) مليون ريال في النصف الأول 2022م، وذلك نتيجة زيادة حجم المبيعات (والذي يرجع جزئيا للاستحواذ على الشركة العالمية للأنابيب) وتحسن الكفاءة والمزيج البيعي.
ثانيا: تسجيل مكسب من شراء بسعرٍ مغرٍ بمبلغ (40.33) مليون ريال في النصف الأول 2023م نتيجة الاستحواذ على حصة إضافية بنسبة (22.27%) في الشركة العالمية للأنابيب، وبذلك تمتلك الأنابيب السعودية حاليا حصة ملكية إجمالية فيها تبلغ (57.27٪).
وتابعت الشركة انه كان مقابل هذه التغيرات الإيجابية تسجيل خسارة استبعاد حصة حقوق الملكية المحتفظ بها في السابق من قبل الشركة، في الأعمال المستحوذ عليها، بمبلغ (9.68) مليون ريال في النصف الأول 2023م، وارتفاع مصاريف البيع والتسويق والتوزيع إلى (15.67) مليون ريال في النصف الأول 2023م من (8.80) مليون ريال في النصف الأول 2022م (يرجع ذلك بشكل رئيسي الى زيادة حجم المبيعات).
وكذلك، ارتفاع صافي مصاريف زكاة وضريبة دخل إلى (10.49) مليون ريال في النصف الأول 2023م من (5.26) مليون ريال في النصف الأول 2022م، وتسجيل مخصص ديون مشكوك في تحصيلها بلغ (4.11) مليون ريال في النصف الأول 2023م مقارنة بعكس مخصص بلغ (0.69) مليون ريال في النصف الأول 2022م.
وارتفاع المصاريف التمويلية إلى (10.30) مليون ريال في النصف الأول 2023م من (6.01) مليون ريال في النصف الأول 2022م (يرجع ذلك بشكل رئيسي الى توحيد نتائج ما بعد الاستحواذ للشركة العالمية للأنابيب).
