صحيفة عاجل الإلكترونية
الرئيسيةالاقتصادالخبر
الاقتصاد

القاهرة والخرطوم تتبادلان سلعًا غذائية بطاقة كهربائية

ضمن تبادل مصالح مشتركة بين البلدين

فريق التحريرالثلاثاء 19 فبراير 2019
Xf
القاهرة والخرطوم تتبادلان سلعًا غذائية بطاقة كهربائية

ملخّص ذكي — أبرز ما في الخبر

AI

مولّد بالذكاء الاصطناعي للقارئ المستعجل

أعلنت الحكومة المصرية - اليوم الثلاثاء - أنّها قد تحصل على سلع غذائية من السودان مقابل دعمه بطاقة كهربائية، حسبما أفاد بيان حكومي، صدر عقب اجتماع عقده رئيس الوزراء مصطفى مدبولي مع وزيري الكهرباء محمد شاكر، والتموين علي مصيلحي؛ لمتابعة إجراءات الربط الكهربائي مع السودان.

ونقل المتحدث باسم الحكومة نادر سعد عن وزير الكهرباء قوله: «في نهاية شهر مارس المقبل سنكون جاهزين؛ لتوصيل الكهرباء للشبكات السودانية، ويتم حاليًّا التنسيق مع وزارة الكهرباء السودانية، بشأن ما تستوعبه الشبكة السودانية للكهرباء من طاقة (..) والحد الأقصى لما يمكن ربطه حاليًّا يصل إلى 40 ميجاوات».

وخلال الاجتماع، أوضح وزير التموين أنّه سيتم استيراد اللحوم وفول الصويا وعباد الشمس من السودان، لافتًا إلى أنّه من الممكن الحصول على هذه السلع والمحاصيل مقابل قيمة الربط الكهربائي.

في سياق متصل، شدّد رئيس الحكومة على أن مصر تولي اهتمامًا كبيرًا لكل مشروعات التعاون مع السودان، مؤكدًا العمل بما ينفع شعبي البلدين، اللذين تربطهما علاقات وصفها بـ«الوطيدة».

وكلف «مدبولي» بسرعة الانتهاء من الأعمال الفنية الخاصة بالربط الكهربائي مع السودان، وكذا التفاوض مع الخرطوم؛ لتوقيع اتفاقية بهذا الشأن، على أن تشمل الحصول على قيمة الربط الكهربائي بالسلع والمحاصيل التي يتم استيرادها من هناك، مثل اللحوم وفول الصويا وعباد الشمس، وذلك في إطار تبادل المصالح المشتركة بين البلدين.

وتجمع القاهرة والخرطوم علاقات قوية، ففي نهاية يناير الماضي أجرى الرئيس السوداني عمر البشير زيارة إلى مصر، استقبله خلالها الرئيس عبدالفتاح السيسي؛ حيث تناول الرئيسان مسار العلاقات الثنائية في إطار مخرجات الدورة الثانية للجنة الرئاسية السودانية المصرية المشتركة التي تم انعقادها بالخرطوم في 25 أكتوبر الماضي، ومواصلة دفع التعاون المشترك بما يُحقِّق طموحات وآمال شعب البلدين، وكذلك مواصلة التشاور لتنفيذ المشروعات المشتركة مثل الربط الكهربائي وربط السكك الحديدية.

وصرح الرئيس السيسي - آنذاك - بأنّ زيارة نظيره السوداني تعتبر تتويجًا للعديد من الجهود التي بذلت على مدى العام الماضي؛ لتعزيز العلاقات الثنائية، فيما أشاد البشير بجهود مصر ودورها في المساهمة والحرص على استقرار السودان.

التعليقات (0)

قد يعجبك أيضاً