انتعشت أسعار النفط في التعاملات المبكرة اليوم الجمعة، عقب إغلاق خط أنابيب رئيسي لنقل الخام من كندا إلى الولايات المتحدة، لكن الأسعار ظلت بالقرب من المستويات المتدنية المسجلة في ديسمبر من العام الماضي (2021م)، فيما يتجه النفط لتكبد خسائر أسبوعية بنحو (10%).
وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بنقدار (59) سنتاً، بنسبة (0.8%) لتسجل (76.74) دولار للبرميل، بعد أن هبطت بنسبة (1.3%) بإغلاق أمس الخميس.
كما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بمقدار (68) سنتاً، بنسبة (1%) ليسجل (72.14) دولار للبرميل، بعد أن هبط بنسبة (0.8%) بإغلاق أمس الخميس.
كان أكثر من 14 ألف برميل من النفط قد تسرب في مجرى مائي صغير في كانساس، ما أدى لإغلاق خط أنابيب كيستون التابع لشركة تي.سي إنرجي الكندية في الولايات المتحدة، وهو أكبر انسكاب للوقود في الولايات المتحدة منذ ما يقرب من عشر سنوات.
ومن المتوقع أن تسجل أسعار النفط أكبر انخفاض أسبوعي لها منذ شهور، فيما يرى خبراء أنه يلزم مرور عدة شهور لظهور أثر تخفيف الصين لقيود كورونا على سوق النفط.
