وقعت شركة أرامكو، اليوم الاثنين، مذكرة تفاهم مع هيئة كهرباء ومياه دبي، لتعزيز التعاون بين الجانبين في مجال إمدادات الكهرباء وإدارتها. وستلعب هذه المذكرة دورًا في تقييم الاستثمارات الرأسمالية المشتركة فيما يتعلق بتطبيقات الطاقة الجديدة والشبكات الذكية، والتحول الرقمي، والتميز التشغيلي.
وقال نائب الرئيس لأنظمة الطاقة في أرامكو المهندس عبدالكريم الغامدي إن رؤية الشركة تتمحور في قيادة التحول التقني في قطاع الطاقة عن طريق تبوؤها الريادةَ في أعمالها التقنية والإدارية القائمة على استخدام التقنيات المتقدمة.
وأوضح أن الشراكة بين أرامكو وهيئة كهرباء ومياه دبي، خطوة مهمة في تحقيق الأهداف المشتركة الرامية إلى تعرُّف الفرص الجديدة وتطبيق تقنيات الطاقة الجديدة، والشبكات الذكية، والتطبيقات الرقمية، كما تسعى أرامكو من هذه الشراكة إلى تبادل الخبرات وتقديم أفضل الممارسات في مجال التقنية التي ستساعد الطرفين على الاستفادة من الحلول التقنية التي تدفع النمو والابتكار في قطاع الطاقة.
من جانبه، قال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي سعيد محمد الطاير؛ إن التعاون مع أرامكو يدعم الجهود الإقليمية الهادفة إلى تعزيز قطاعات الطاقة والمياه والتحول الذكي والشبكات الذكية، وتعزيز كفاءة الطاقة والاستدامة، تنفيذًا لرؤية القيادة الرشيدة في كل من المملكة ودولة الإمارات، باستشراف المستقبل واعتماد الابتكار لتعزيز استدامة التطوير في جميع القطاعات الحيوية، وتضافر الجهود على جميع المستويات لدعم الأهداف الوطنية والإقليمية والمصالح المشتركة.
يُذكر أن أرامكو تخطط لاستخدام أنظمة تحكم ذكية كجزء من مركز الطاقة الذكي الذي تنشئه حاليًّا. ويهدف المركز الذكي إلى تعزيز فاعلية توليد الطاقة ونقلها وتوزيعها وإدارة الأصول عن طريق استخدام أحدث تقنيات الإدارة الفورية للطاقة.
ويأتي الاتفاق مع هيئة كهرباء ومياه دبي استكمالًا لمبادرات أرامكو وأهدافها؛ لتطبيق أفضل الممارسات المُتبعة في هيئة كهرباء ومياه دبي وفي أرامكو، والاستفادة من الإمكانات والمعرفة الرقمية التي يتمتع بها الطرفان.
