وقّعت الهيئة العامة للاستثمار، اليوم الخميس، بمقرها الرئيسي، مذكرة تفاهم بقيمة 200 مليون دولار، مع شركة «يوني-بايو» الدنماركية وشريكتها السعودية «إضافات».
وتعتزم الشركتان -بموجب هذه المذكرة- بناء منشأة لصناعة البايو بروتين داخل المملكة.
ووقع مذكرة التفاهم من طرف الهيئة العامة للاستثمار، محافظ الهيئة المهندس إبراهيم العُمر، ومن طرف شركة «يوني-بايو»، الرئيس التنفيذي هينريك بوش لارسن، والرئيس التنفيذي لشركة «إضافات» الدكتور ناصر بن كدسة، بحضور وكيل المحافظ لجذب وتطوير الاستثمار سلطان مفتي، والمدير العام التنفيذي لقطاع البتروكيماويات والنفط والغاز المهندس أحمد العبيدي.
وكشف المهندس إبراهيم العمر عن أهمية هذا المشروع على مستوى توطين التقنية ونقل المعرفة في مجال الصناعات الكيميائية في المملكة، منوهًا إلى أن المشروع سيسهم في توفير مصادر مستدامة لأغذية الأسماك والمواشي، وتعزيز الأمن الغذائي، وتوفير فرص عمل، في قطاع هو الأكبر من نوعه في منطقة الشرق الأوسط ودول شمال إفريقيا.
وأشار العمر إلى أن أهمية قطاع البتروكيماويات تكمن في كونه جزءًا من برنامج التنوع الاقتصادي للمملكة الهادف إلى توفير مصادر دخل متعددة من خلال مضاعفة قيمته خلال العقد القادم.
من جانبه عبّر الرئيس التنفيذي لـ «يوني بايو» هنريك لارسن عن أهمية هذا المشروع في المملكة، بالعمل مع شريك سعودي للمساهمة في خطط التنمية بالمملكة، وجزء من تطوّرها الاقتصادي في تطوير الأعمال وتوطين التقنية والاستعانة بالكوادر السعودية وتوظيف خبراتها في هذا المجال.
