قال الأمين العامّ لمنظمة أوبك هيثم الغيص، إن المنظمة لا تتحكم في أسعار النفط. مشيرًا إلى أن هناك دول أبدت رغبتها بالانضمام إليها، وقريباً نبشر بذلك.
وأضاف «الغيص»، أن تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي له انعكاس واضح على الطلب على النفط، مؤكدًا أن منظمة «أوبك+» اتخذت قرارًا استباقيًّا، وفق قناة «الشرق للأخبار».
وتابع، إننا لا نستهدف سعرًا معينًا لبرميل النفط، وإنما نستهدف الموازنة بين العرض والطلب، وقراراتنا تتسم بمتسع من المرونة، ويمكننا الاجتماع بشكل عاجل.
وأشار «الغيص» إلى أن العالم سيحتاج إلى 12 تريليون دولار من الاستثمارات في الصناعة النفطية حتى عام 2045، وإذا لم يتحقق الاستقرار في أسعار النفط فلن يستثمر أحد.
وأكد أمين عامّ أوبك، أن أسواق النفط تمر بمرحلة تقلبات كبيرة، لكن دور منظمة أوبك من خلال تحالفها باتفاق إعلان التعاون مع المنتجين من خارج المنظمة، هو المحافظة على استقرار الأسواق وتوفير الإمدادات اللازمة لأسواق النفط.
من جانبها أكدت شركة تسويق النفط العراقية «سومو»، أن قرارات منظمة «أوبك+» تبنى على قراءات ومؤشرات اقتصادية وبأسلوب مهني موضوعي، ويتم اتخاذ القرار بالإجماع.
وشددت الشركة على وجود توافق تامّ بين دول «أوبك+» على أن النهج الاستباقي هو أفضل نهج في التعامل مع أوضاع السوق ، وأن قرار المنظمة الأخير استند إلى معطيات السوق ومتغيراتها، وهو مهم وضروري لتحقيق التوازن.
